فصل: ثم دخلت سنة أربع وستين ومائتين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة اثنتين وستين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ خرج المعتمد إلى حرب يعقوب بن الليث الصفار

وكان يعقوب قد عصى وتجبر فعسكر المعتمد يوم السبت لثلاث خلون من جمادى الآخرة واستخلف على سامراء ابنه جعفرًا ثم سار وقدم أخاه أبا أحمد لحربه فجعل أبو أحمد على ميمنته موسى بن بغا وعلى ميسرته مسرورًا والتقى العسكران يوم الأحد العاشر من رجب مع الظهر فشدت ميسرة يعقوب على ميمنة أبي أحمد فهزمتها وقتلت منها جماعة وقتل من أصحاب يعقوب جماعة وكره أصحابه القتال إذ رأوا السلطان قد حضر لقتاله فحملوا على يعقوب فانهزم أصحابه أقبح هزيمة ‏.‏

وقرئ على الناس كتاب فيه ‏"‏ ولم يزل المارق المسمى يعقوب بن الليث الصفار ينتحل الطاعة حتى أحدث الأحداث المنكرة من مصيره إلى فارس مرة بعد مرة واستيلائه على أموالها وإقباله إلى باب أمير المؤمنين مظهر المسألة أمور أجابه أمير المؤمنين فيها إلى ما لم يكن ليستحقه استصلاحًا له فولاه خراسان والري وفارس وقزوين وزنجان والشرطة ببغداد وأمر أن يكنى في كتابه وأقطعه الضياع النفيسة فما زاده ذلك إلى طغيانًا وبغيًا وأمره بالرجوع فأبى فنهض أمير المؤمنين لدفع الصفار ثم غلب يعقوب بن الليث على فارس ثم رجع المعتمد إلى معسكره وعاد إلى المدائن ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ ولي القضاء علي بن محمد بن أبي الشوارب وولي إسماعيل بن إسحاق قضاء الجانب الشرقي من بغداد وجمع له الجانبان ‏.‏

ومن الحوادث في هذه السنة‏:‏ ما أنبأنا به أبو بكر بن محمد بن أبي طاهر البزار عن أبي الحسين بن المهتدي قال‏:‏ رأيت بخط ابن الفرات‏:‏ حدثنا القاضي أبو الحسن الجراحي قال‏:‏ سمعت أبا عون الفرائضي يقول‏:‏ خرجت إلى مجلس أحمد بن منصور الزيادي سنة اثنتين وستين ومائتين فلما صرت بطاق الحراني رأيت رجلًا قد أمر بالقبض على امرأة وأمر بجرها فقالت له‏:‏ اتق الله ‏.‏

فأمر أن تجر فلم تزل تناشده الله وهو يأمر بجرها إلى أن بلغت باب القنطرة فلما يئست من نفسها رفعت رأسها إلى السماء ثم قالت‏:‏ ‏{‏قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون‏}‏ إن كان هذا الرجل يظلمني فخذه ‏.‏

قال أبو عون‏:‏ فوقع الرجل على ظهره ميتًا وأنا أراه فحمل على جنازة وانصرفت المرأة ‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة الذي حج بهم قبلها ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن الحسن بن القاسم أبو الحسن الكوفي يعرف برسول نفسه حدث عن ابن عيينة وغيره

قال الدار قطني‏:‏ يضع الحديث على الثقات ‏.‏

توفي بمصر في هذه السنة ‏.‏

إسحاق بن إبراهيم بن محمد أبو يعقوب الصفار روى عن عبد الوهاب بن عطاء والواقدي ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن صاعد والمحاملي والباغندي وغيرهما ‏.‏

وآخر من روى عنه ابن مخلد وكان ثبتًا ثقة متقنًا حافظًا ‏.‏

توفي في هذه السنة ‏.‏

حاتم بن الليث وبعض الرواة يقول‏:‏ ابن أبي الليث بن الحارث بن عبد الرحمن أبو الفضل الجوهري ‏.‏

روى إسماعيل بن أبي أويس وغيره روى عنه‏:‏ الباغندي وغيره وآخر من روى عنه‏:‏ ابن مخلد وكان ثقة ثبتًا متقنًا حافظًا ‏.‏

توفي في هذه السنة ‏.‏

حمدون بن عمارة أبو جعفر البزار سمع من جماعة وروى عنه‏:‏ ابن صاعد وابن مخلد وكان ثقة واسمه‏:‏ محمد ولقبه حمدون وهو الغالب عليه وتوفي في جمادى الأولى من هذه السنة ‏.‏

خلف بن ربيعة بن الوليد روي عن أبيه وابن وهب وكان عالمًا بأخبار مصر ‏.‏

توفي في هذه السنة ‏.‏

خالد بن يزيد أبو الهيثم التميمي ‏.‏

خراساني الأصل كان أحد كتاب الجيش ببغداد وله شعر مدون وعاش دهرًا طويلًا واختلط في آخر عمره فقيل‏:‏ إن السواد غلبت عليه وقيل‏:‏ بل كان يهوى جارية لبعض الملوك ولم يقدر عليها فسمع يومًا منشدًا ينشد‏:‏ من كان ذا شجن بالشام يطلبه ففي سوى الشام أمسى الأهل والشجن فبكى حتى سقط على وجهه ثم أفاق مختلطًا واتصل ذلك به حتى وسوس وكان قبل ذلك ينادم علي بن هشام وسبب ذلك أنه أنشده يومًا‏:‏ يا تارك الجسم بلا قلب إن كنت أهواك فما ذنبي يا مفردًا بالحسن أفردتني منك بطول الهجر والعتب إن تك عيني أبصرت فتنة فهل على قلبي من ذنب حسيبك الله لما بي كما ألقى في فعلك بي حسبي فجعله في ندمائه إلى أن قتل ‏.‏

ثم صحب الفضل بن مروان فذكره للمعتصم وهو بالماحوزة قبل عزم السرور على المقا - م بسر من رأى للإمام بلد المسرة والفتو - ح المستنيرات العظام وتراه أشبه منزل في الأرض بالبلد الحرام فالله يعمره بمن أضحى به عز الأنام فاستحسنها الفضل وأوصلها إلى المعتصم قبل أن يقال في سر من رأى شيء فأمر لخالد بخمسة آلاف درهم ‏.‏

ودخل على إبراهيم بن المهدي فأنشده‏:‏ عاتبت قلبي في هوا - ك فلم أجده يقبل فأطعت داعيه إلي - ك ولم أطع من يعذل لا والذي جعل الوجو - ه لحسن وجهك تمثل لا قلت إن الصبر عن - ك من التصابي أجمل فأعطاه ثلاثمائة وخمسين دينارًا ‏.‏

قال خالد‏:‏ وقال لي علي بن الجهم هب لي بيتك‏:‏ ليت ما أصبح من رق - ة خديك بقلبك يا جاهل هل رأيت أحدًا يهب ولده

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أحمد بن علي أنبأنا علي بن طلحة المقرئ أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران حدثنا صالح بن محمد حدثنا القعنبي قال‏:‏ مر خالد الكاتب يومًا بصبيان فجعلوا يرجمونه ويقولون‏:‏ يا خالد يا بارد ‏.‏

فقال‏:‏ ويلكم أنا بارد وأنا الذي أقول‏:‏ سيدي أنت لم أقل سيدي أن - ت لخلق سواك والصب عبد خذ فؤادي فقد أتاك بود وهو بكر ما افتضه قط وجد كبد رطبة يفتتها الوج - د وخد فيه من الدمع خد أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي أخبرنا القاضي أبو حامد الكلواذاني فيما أذن أن نرويه عنه قال‏:‏ أخبرنا أبو عمر الزاهد أخبرنا ثعلب قال‏:‏ ما أحد من الشعراء تكلم في الليل إلا قارب إلا خالد الكاتب فإنه أبدع في قوله‏:‏ وليل المحب بلا آخر وأنشدنا‏:‏ رقدت ولم ترث للساهر وليل المحب بلا آخر ولم تدر بعد ذهاب الرقا - د ما فعل الدمع بالناظر أيا من تعبدني طرفه أجرني من طرفك الجائر وخذ للفؤاد فداك الفؤا - د من طرفك الفاتن الفاتر أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا احمد بن علين أخبرنا القاضي احمد بن محمد الدلوي أخبرنا أبو القاسم الحسن بن محمد بن حبيب قال‏:‏ سمعت عبد الرحمن بن مظفر الأنباري يقول‏:‏ سمعت أبا القاسم بن أبي حسنة يقول‏:‏ سمعت خالد بن يزيد الكاتب يقول‏:‏ بينا أنا مار بباب الطاق إذا براكب خلفي على بغلة فلما لحقني نخسني بسوطه وقال لي‏:‏ أنت القائل ليل المحب بلا آخر قال‏:‏ نعم ‏.‏

قال‏:‏ لله أبوك وصف امرؤ القيس الليل الطويل في ثلاثة أبيات ووصفه النابغة في ثلاثة أبيات بم وصفه امرؤ القيس‏:‏ فقال‏:‏ بقوله‏:‏ وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهموم ليبتلي فقلت له لما تمطى بصلبه وأردف أعجازًا وناء بكلكل ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل قلت‏:‏ وبما وصفه النابغة فقال‏:‏ بقوله‏:‏ كليني لهم يا أميمة ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب تقاعس حتى قلت ليس بمنقض وليس الذي يهدي النجوم بآئب وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الهم من كل جانب قلت‏:‏ وبما وصفه بشار فقال‏:‏ بقوله‏:‏ خليلي ما بال الدجى لا تزحزح وما بال ضوء الصبح لا يتوضح أضل النهار المستنير طريقه أم الدهر ليل كله ليس يبرح قلت له‏:‏ يا مولاي هل لك في شعر قلته لم أسبق إليه كلما اشتد خضوعي بجوى بين ضلوعي ركضت في حلبتي خد - ي خيل من دموعي قال‏:‏ فثنى رجله عن بغلته وقال‏:‏ هاكها فاركبها فأنت أحق بها مني ‏.‏

فلما مضى سألت عنه فقالوا‏:‏ هو حبيب بن أوس الطائي ‏.‏

وفي حديث آخر‏:‏ إنه قيل له‏:‏ من أين تأخذ قولك وليل المحب بلا آخر فقال‏:‏ وقفت على باب وعليه سائل مكفوف يقول‏:‏ الليل والنهار علي سواء فأخذت هذا منه ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا علي بن أبي علي حدثنا الحسين بن محمد بن سليمان الكاتب حدثني أبو محمد عبد الله بن محمد المعروف بابن السقا قال‏:‏ حدثني جحظة قال‏:‏ قال لي خالد الكاتب‏:‏ أضفت حتى عدمت القوت أيامًا فلما كان في بعض الأيام بين المغرب وعشاء الآخرة إذا بأبي يدق فقلت‏:‏ من ذا فقال‏:‏ من إذا خرجت إليه عرفته ‏.‏

فخرجت فرأيت رجلًا راكبًا على حمار عليه طيلسان أسود وعلى رأسه قلنسوة طويلة ومعه خادم فقال لي‏:‏ أنت الذي تقول‏:‏ أقول للسقم عد إلى بدني حبًا لشيء يكون من سببك قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم قال‏:‏ أحب أن تنزل عنه ‏.‏

فقلت‏:‏ وهل ينزل الرجل عن ولده فتبسم وقال‏:‏ يا غلام أعطه ما معك ‏.‏

فرمى إلي صرة في ديباجة سوداء مختومة فقلت‏:‏ إني لا أقبل عطاء من لاأعرفهن فمن أنت قال‏:‏ أنا إبراهيم بن المهدي ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي أخبرنا بن أيوب القمي أخبرنا محمد بن عمران المرزباني أخبرني محمد بن يحي قال‏:‏ حدثني الحسين بن إسحاق قال‏:‏ حدثني أبو الهيثم خالد بن يزيد الكاتب قال‏:‏ لما بويع إبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني وكنت متصلا ًببعض أسبابه فأدخلت إليه فقال لي‏:‏ يا خالد أنشدني من شعرك ‏.‏

فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين ليس شعري من الشعر الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن من الشعر حكمًا ‏.‏

وإنما أمزح وأهزل وليس ما ينشد أمير المؤمنين ‏.‏

فقال‏:‏ لا أدع هذا يا خالد فإن جد الأدب وهزله جد أنشدني ‏.‏

فأنشدته ‏.‏

عش فحبيك سريعًا قاتلي والضنى إن لم تصلني واصلي ظفر الشوق بقلب كمد فيك والسقم بجسم ناحل فهما بين اكتئاب وضنى تركاني كالقضيب الذابل وبكى العاذل لي من رحمة وبكائي لبكاء العاذل حدث عن إسماعيل ابن علية ويزيد به هارون وغيرهما وكان صدوقًا ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب أخبرنا الحسين بن أبي طالب حدثنا علي بن الحسن الجراحي قال‏:‏ حدثني أبو محمد عبد الله بن محمد بن هارون قال‏:‏ قال لي محمد بن نصر الصائغ‏:‏ نظر إلي سعدان بن يزيد البزاز فقال لي‏:‏ يا محمد بن نصر أحدثك بشيء لا تحدث عني به حتى الموت ‏.‏

فقلت‏:‏ نعم ‏.‏

فقال لي‏:‏ كنت في بعض أسفاري فنزلت في بعض الخانات وكانت ليلة مطيرة ورعد وبرق فنام أهل الخان وجلست أفكر في عظمة الله تعالى فنمت فإذا ابن لي كنت قد أقصيته وبعدته وإذا هو يخضع لي ويقرب مني وأنا أقصيه وأبعده ثم انتبهت فصاح بي صائح من جانب الخان‏:‏ يا سعدان بن يزيد قد رأيت عظمته فافهم هكذا يغضب عليك إذا عصيته ويتحنن عليك إذا أرضيته

أخبرنا عبد الرحمن أخبرنا أحمد بن علي أخبرنا الحسن بن محمد الخلال حدثنا عمر بن أحمد سمعت سعدان بن يزيد يقول‏:‏ ألا في سبيل الله عمر رزئته وفقد ليال فات منها نعيمها أأغبن أيامي ولا أستقيلها وتذهب عني ليلة لا أقومها وتنقطع الدنيا ويذهب غنمها ويغتنم الخيرات منها حكيمها توفي سعدان في رجب هذه السنة ‏.‏

سليمان بن الحين أبو أيوب يعرف بأخي المقتصد ‏.‏

حدث عن‏:‏ عبد الله بن نمير ويزيد بن هارون روى عنه‏:‏ محمد بن مخلد وكان ثقة وتوفي في هذه السنة ‏.‏

عبد الله بن المنير المروزي ‏.‏

أخبرنا سعد الله بن علي البزاز ومحمد بن عبد الباقي قالا‏:‏ أخبرنا أحدد بن علي الطريثيثي أخبرنا هبة الله بن الحسن الطبري حدثنا أحمد بن محمد بن الخليل أخبرنا محمد بن أحمد بن سلمة حدثنا أبو شجاع الفضل بن العباس التميمي حدثنا يعقوب بن إسحاق بن محمود الهروي قال‏:‏ سمعت يحيى بن بدر القرشي يقول‏:‏ كان عبد الله بن منير يوم الجمعة قبل الصلاة يكون بقزوين فإذا كان وقت صلاة الجمعة يرونه في مسجد آمد وكان الناس يقولون‏:‏ إنه يمشي على الماء فقيل له‏:‏ يا أبا محمد إنك تمشي على الماء ‏.‏

فقال‏:‏ أما المشي على الماء فلا أدري ولكن إذا أراد الله عز وجل جمع حافتي النهر حتى يعبر الإنسان ‏.‏

قال‏:‏ وكان عبد الله بن منير إذا قام من المجلس خرج إلى البرية مع قوم من أصحابه يجمع شيئًا مثل الأشنان وغيره فيدخل السوق فيبيع ذلك فيتعيش به ‏.‏

قال‏:‏ فخرج يومًا مع أصحابه فإذا هو بالأسد رابض على الطريق فقيل له‏:‏ هذا الأسد ‏.‏

فقال لأصابه‏:‏ قفوا ‏.‏

ثم تقدم هو وحده إلى الأسد ولا يدري ما قاله فمر الأسد ‏.‏

فقال لأصحابه‏:‏ مروا ‏.‏

عبيد الله بن جرير بن جبلة بن أبي داود العتكي البصري أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا البرقاني أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي أخبرنا محمد بن إسحاق السراج ‏.‏

قال‏:‏ أنشدني عبيد الله بن جرير‏:‏ ما لا يكون فلا يكون بحيلةٍ أبدًا وما هو كائن سيكون سيكون ما هو كائن في وقته وأخو الجهالة متعب محزون توفي العتكي في رجب هذه السنة بواسط ‏.‏

عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان أبو علي عم أبي مزاحم موسى بن عبيد الله ‏.‏

روى أبو مزاحم عنه مسائل عن أحمد بن حنبل ‏.‏

أنبأنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال‏:‏ أخبرني علي بن طلحة المقرئ أخبرنا محمد بن العباس الخزاز قال‏:‏ سمعت أبا مزاحم بن عبيد الله يقول‏:‏ كان عمي عبد الرحمن بن يحيى كثير الجماع وكان قد رزق من الولد لصلبه مائة وستة وكان قد أنحله كثرة الجماع ‏.‏

أبو بدر الغبري سمع من أبي داود الطيالسي روى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا وابن صاعد وكان صدوقًا ‏.‏

وتوفي في هذه السنة وقيل‏:‏ في سنة ثمانٍ وخمسين ‏.‏

عمر بن شبة بن عبيدة بن زيد أبو زيد النميري البصري واسم أبيه زيد وإنما لقب شبة لأن أمه كانت ترقصه وتقول‏:‏ يا بأبي وشبا وعاش حتى دبا ولد عمر سنة ثلاث وسبعين ومائة وحدث عن‏:‏ غندر وابن مهدي ويزيد بن هارون وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا والبغوي وابن صاعد وكان ثقة عالمًا بالسير وأيام الناس وله تصانيف كثيرة ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن الحسين الثوري أخبرنا يوسف بن عمر القواس حدثنا محمد بن سهل الكاتب حدثنا عمر بن شبة قال‏:‏ قدم وكيع بن الجراح عبادان فمنعت من الخروج إليه لحداثتي فرأيته في النوم يتوضأ على شاطئ دجلة من كور فقلت‏:‏ حدثنا إسماعيل عن قيس قال‏:‏ قال عبد الله‏:‏ كان خير المشركين إسلامًا للمسلمين عمر قال‏:‏ فحفظته في النوم ‏.‏

توفي عمر بسر من رأى في جمادى الآخرة من هذه السنة عن تسع وثمانين سنة إلا أربعة أيام

محمد بن إبراهيم بن إسحاق أبو أحمد الأستراباذي كتب عنه جماعة وكان شيخًا فاضلًا ثقة كثير الصلاة والتلاوة ‏.‏

وتوفي فجأة في الكوفة وتوفي فجأة في الكوفة هذه السنة وكان قد نيف على تسعين ‏.‏

محمد بن الحسين أبو جعفر البندار حدث عن أبي الربيع الزهراني ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن مخلد ‏.‏

وتوفي في رمضان هذه السنة ‏.‏

محمد بن الحجاج بن جعفر حدث عن أبي بكر بن عياش ومحمد بن فضيل وسفيان بن عيينة وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن صاعد وأبو عمر القاضي وابن مخلد وغيرهم ‏.‏

وقال ابن عقدة‏:‏ في أمره نظر ‏.‏

توفي في هذه السنة عن سبع وتسعين سنة ‏.‏

محمد بن عبد الله بن ميمون أبو بكر البغدادي حدث عن الوليد بن مسلم وغيره وكان ثقة ‏.‏

وتوفي بالاسكندرية في ربيع الأول من هذه السنة ‏.‏

محمد بن محمد أبو الحسن المعروف بحبش بن أبي الورد الزاهد وهو محمد بن محمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن عبد الصمد بن أبي الورد مولى سعيد بن أبي العاص عتاقة وإنما سمي حبشًا لسمرته وجده عيسى هو المعروف بأبي الورد ‏.‏

وكان من صحابة المنصور وإليه تنسب سويقة أبي الورد ولمحمد أخ أصغر منه‏:‏ اسمه أحمد ويكنى أبا الحسن أيضًا صحب بشرًا وسريًا وله كلام حسن وتوفي قبل أخيه ‏.‏

فأما حبش فإنه صحب بشر بن الحارث وغيره وأسند أحاديث عن هاشم بن القاسم وتوفي في رجب هذه السنة وقيل‏:‏ في سنة ثلاث وستين ‏.‏

أخبرنا عمر بن ظفر أخبرنا جعفر بن أحمد السراج أخبرنا عبد العزيز بن علي أخبرنا أبو الحسن بن جهضم حدثنا أحمد بن علي الحبال حدثنا علي بن عبد الحميد قال‏:‏ سمعت محمد بن أبي الورد يقول‏:‏ هلاك الناس في حرفين‏:‏ من اشتغال بنافلة وتضييع فريضة وعمل بالجوارح بلا مواطأة القلب وإنما منعوا الوصول لتضييع الأصول ‏.‏

يعقوب بن شيبة بن الصلت بن عصفور أبو يوسف الدوسي بصري سمع علي بن عاصم ويزيد بن هارون وعفان بن مسلم وخلقًا كثيرًا وكان ثقة وصنف مسندًا معللًا إلا أنه لم يتمه وكان فقيهًا على مذهب مالك ولا يختلف الناس في ثقته وإنما وقف في القرآن فلم يقل بمخلوق ولا غير مخلوق فقال أحمد‏:‏ هو مبتدع صاحب هوى ‏.‏

وتوفي في هذه السنة ‏.‏أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال‏:‏ بلغني أن يعقوب كان في منزله أربعون لحافًا أعدها لمن كان يبيت عنده من الوارقين لتبييض المسند ونقله ولزمه على ما خرج من المسند عشرة آلاف دينار قال‏:‏ وقيل لي‏:‏ إن نسخة مسند أبي هريرة شوهدت بمصر فكانت مائتي جزء ‏.‏

يحيى بن مسلم بن عبد ربه أبو زكريا العابد سمع وهب بن جرير وروى عنه‏:‏ ابن مخلد وكان ثقة زاهدًا ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا الأزهري حدثنا عبد الله بن عثمان حدثنا ابن مخلد قال‏:‏ حدثني أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الحميد قال‏:‏ سمعت يحيى بن مسلم يقول‏:‏ كان في جيراننا فتىً يتنسك ولزم بشر بن الحارث حتى أنس به ‏.‏

قال‏:‏ فقال لي الفتى يومًا‏:‏ قال لي بشر بن الحارث‏:‏ ذلك الجانب يا أبا نصر‏!‏ قال‏:‏ أين من ذلك الجانب قلت‏:‏ موضعًا يقال له درب البقر ‏.‏

فقال‏:‏ أين أنت من منزل ذلك العابد يحيى بن مسلم قلت‏:‏ يا أبا نصر أنا جاره ‏.‏

قال‏:‏ فاقرأ عليه السلام إذا رأيته ‏.‏

قال يحيى‏:‏ وكان يجيئني الفتى من عنده بالسلام وأرد عليه السلام ‏.‏

قال يحيى بن مسلم‏:‏ فعبرت يومًا إلى ذاك الجانب في حاجة فاستقبلت ابن الحارث كفه لكفه فما كلمته فلما جاوزني ألتفت أنظر إليه فإذا هو قائم ملتفت ينظر إلي ‏.‏

توفي يحيى في جمادى الآخرة من هذه السنة ‏.‏

يحيى بن محمد بن أعين ابن الوزير أبو عبد الرحمن المروزي سكن بغداد وحدث بها عن النضر بن شميل وأبي عاصم النبيل ‏.‏

وروى عنه‏:‏ محمد بن مخلد وكان ثقة وجده أعين كان وصي عبد الله بن مالك ‏.‏

 ثم دخلت سنة ثلاث وستين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ أن عبيد الله بن يحيى بن خاقان هلك فاستوزر من الغد الحسين بن مخلد فقدم موسى بن بغا فهرب الحسين بن مخلد إلى بغداد واستوزر مكانه سليمان بن وهب لست خلون من ذي الحجة ‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة‏:‏ الفضل الذي حج بهم في التي قبلها ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن عبد الله بن سالم أبو طاهر الحيري كان مقبولًا عند القضاة وتوفي بالحيرة في صفر هذه السنة ‏.‏

الحسن بن سعيد بن عبيد الله أبو محمد الفارسي البزار ويعرف بابن البستنبان ‏.‏

سمع سفيان بن عيينة وابن علية وداود بن المحبر ‏.‏

روى عنه‏:‏ المحاملي أو ابن مخلد قال ابن أبي حاتم‏:‏ هو صدوق وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة ‏.‏

الحسن بن أبي الربيع واسم أبي الربيع‏:‏ يحيى بن الجعد بن نشيط ‏.‏

حدث عن عبد الرزاق ويزيد وشبابة والعقدي وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ البغوي وابن صاعد والمحاملي ‏.‏

وقال ابن أبي حاتم‏:‏ هو صدوق وتوفي بالكرخ من مدينة السلام في جمادى الأولى من هذه السنة وله خمس وثمانون سنة ‏.‏

طلحة بن خالد بن نزار بن المغيرة أبو الطيب الغساني الأبلي نزل سر من رأى وحدث بها عن أبيه وآدم بن أبي إياس ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن صاعد والكوكبي وهو ثقة صدوق ‏.‏

وتوفي في شعبان هذه السنة ‏.‏

عبيد الله بن يحيى بن خاقان صدمه في الميدان خادم له يقال له‏:‏ رشيق يوم الجمعة لعشر خلون من ذي القعدة من هذه السنة فسقط عن دابته فسال من منخره دم فمات بعد ثلاث ساعات فصلى عليه أبو أحمد بن المتوكل ومشى في جنازته وليد بن محمد النحوي ويعرف‏:‏ بولاد ‏.‏

روى عن القعنبي وغيره ‏.‏

وكان نحويًا مجودًا وروى كتب النحو واللغة وكان ثقة ‏.‏

توفي في رجب هذه السنة ‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع وستين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ أن سليمان بن وهب خرج من بغداد إلى سامراء ومعه الحسن بن وهب فشيعه عامة القواد فلما صار بسامراء غضب عليه المعتمد وحبسه وقيده وانتهب داره ودار ابنيه‏:‏ وهب وإبراهيم واستوزر الحسن بن مخلد ‏.‏

وفيها‏:‏ ولي أبو عمر القاضي قضاء مدينة المنصور والأعمال المتصلة بها وجلس في الجامع

وفيها‏:‏ دخل الزنج واسطًا فخلى الناس البلد وخرجوا عنه حفاةً على وجوههم وكانوا يدخلون المنازل فيجدونها مفروشة ومضى الناس وكان يأخذ أحدهم عمامته أو رداءه فيشد بها رجليه ويمشي وضربت واسط بالنار ‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة هارون بن محمد بن إسحاق الكوفي الهاشمي ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إبراهيم بن راشد بن سليمان أبو إسحاق الآدمي سمع خلقًا كثيرًا وروى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا وغيره وكان ثقة ‏.‏

وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة وكان قد بلغ الثمانين ‏.‏

إبراهيم بن مالك بن بهبوذ أبو إسحاق البزاز سمع حماد بن أسامة وزيد بن الحباب ويزيد بن هارون في آخرين ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا وابن صاعد وكان ثقة من خيار المسلمين ‏.‏

إسماعيل بن يحيى بن عمر بن مسلم وهو إبراهيم المزني صاحب الشافعي رحمه الله وكان فقيهًا حاذقًا ثقة في الحديث وله عبادة وفضل وكان من خيار خلق الله عز وجل وملازمًا للرباط

توفي يوم الأربعاء لأربع وعشرين ليلة خلت من ربيع الأول هذه السنة وصلى عليه ربيع بن سليمان ‏.‏

بنان بن يحيى بن زياد أبو الحسن المغازلي حدث عن عاصم بن علي ويحيى بن معين وغيرهما ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن مسروق وابن مخلد وكان ثقة وتوفي في رجب هذه السنة ‏.‏

جعفر بن مكرم بن يعقوب بن إبراهيم أبو الفضل الدوري التاجر سمع أبا عامر العقدي وروح بن عبادة وأبا داود الطيالسي في خلق كثير ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن صاعد وغيره وهو ثقة صدوق ‏.‏

وتوفي في جمادى الأولى من هذه السنة ‏.‏

حماد بن المؤمل بن مطر حدث عن كامل بن طلحة روى عنه‏:‏ ابن مخلد وكان ثقة ‏.‏

توفي في هذه السنة عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد بن فروخ أبو زرعة الرازي مولى عياش بن مطرف القرشي ولد سنة مائتين وسمع أبا نعيم وقبيصة والقعنبي وخلقًا كثيرًا ‏.‏

وكان إمامًا حافظًا متقنًا مكثرًا صدوقًا ‏.‏

وجالس أحمد بن حنبل وذاكره وكان أحمد يقول‏:‏ اعتضت بمذاكرته عن نوافلي وما جاوز الجسر أحفظ من أبي زرعة أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا محمد بن يوسف القطان أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد حمدويه قال‏:‏ سمعت أبا جعفر محمد بن أحمد الرازي يقول‏:‏ سمعت أبا محمد بن مسلم بن وارة يقول‏:‏ كنت عند إسحاق بن إبراهيم بنيسابور فقال رجل من أهل العراق‏:‏ سمعت أحمد بن حنبل يقول‏:‏ صح من الحديث سبع مائة ألف حديث وكسر وهذا الفتى - يعني أبا زرعة - قد حفظ قال المصنف‏:‏ وقال أبو بكر بن أبي شبة‏:‏ ما رأيت أحفظ من أبي زرعة ‏.‏

وقال ابن راهويه‏:‏ كل حديث لا يعرفه أبو زرعة فليس له أصل ‏.‏

وقال أبو يعلى الموصلي‏:‏ ما سمعنا يذكر أحد في الحفظ إلا كان اسمه أكثر من رؤيته إلا أبا زرعة فإن مشاهدته كانت أعظم من اسمه ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت حدثني عبد الله بن أحمد بن علي السوذرجاني قال‏:‏ سمعت محمد بن إسحاق بن مندة يقول‏:‏ سمعت أبا العباس محمد بن جعفر بن حمكويهالرازي يقول‏:‏ سئل أبو زرعة الرازي عن رجل حلف بالطلاق أن أبا زرعة يحفظ مائتي ألف حديث هل حنث قال‏:‏ أحفظ مائتي ألف حديث كما يحفظ الإنسان ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ وفي المذاكرة ثلثمائة ألف حديث ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ كتب إلي أبو حاتم أحمد بن الحسن بن محمد بن خاموش الواعظ بخطه قال‏:‏ سمعت أحمد بن الحسن بن محمد العطار يذكر عن محمد بن أحمد بن جعفر الصيرفي قال‏:‏ حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سليمان التستري قال‏:‏ سمعت أبا زرعة يقول‏:‏ إن في بيتي ما كتبته منذ خمسين سنة ولم أطالعه منذ كتبته وإني أعلم في أي كتاب هو وفي أي ورقة هو وفي أي صفحة هو وفي أي سطر هو وما سمعت أذني شيئًا من العلم إلا وعاه قلبي وإني أمشي في سوق بغداد فأسمع من الغرف صوت المغنيات فأضع إصبعي في أذني مخافة أن يعيه قلبي ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت الخطيب أخبرنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة النيسابوري أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن شاذان قال‏:‏ حضرنا أبا زرعة وكان في السوق وعنده أبو حاتم ومحمد بن مسلم والمنذر بن شاذان وجماعة من العلماء فذكروا حديث التلقين وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ‏"‏ ‏.‏

قال‏:‏ فاستحيوا من أبي زرعة وهابوا أن يلقنوه فقالوا‏:‏ تعالوا نذكر الحديث ‏.‏

فقال محمد بن مسلم‏:‏ حدثنا الضحاك بن مخلد عن عبد الحميد بن جعفر عن صالح ولم يجاوز

والباقون سكتوا ‏.‏

فقال أبو زرعة وهو في السوق‏:‏ حدثنا بندار حدثنا أبو عاصم حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن صالح بن أبي غريب عن كثير بن مرة الحضرمي عن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ‏"‏ وتوفي رحمه الله ‏.‏

توفي أبو زرعة بالري في آخر ذي الحجة من هذه السنة ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بنمحمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرني أبو الفتح عبد الواحد بن أبي أحمد الاستراباذي أخبرنا أحمد بن إبراهيم الهمذاني أخبرنا أبو العباس الفضل بن الفضل الكندي حدثنا الحسن بن عثمان حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد المرادي قال‏:‏ رأيت أبا زرعة في المنام فقلت‏:‏ يا أبا زرعة ما فعل الله بك قال‏:‏ لقيت ربي تعالى فقال لي‏:‏ يا أبا زرعة إني أوتى بالطفل فآمر به إلى الجنة فكيف من حفظ السنن على عبادي تبوأ من الجنة حيث شئت قبيحة أم المعتز ‏.‏

توفيت في هذه السنة موسى بن بغا توفي في محرم هذه السنة ودفن بسامراء محمد بن علي بن داود أبو بكر البغدادي ويعرف‏:‏ بابن أخت غزال وتوفي بقرية من قرى مصر في ربيع الأول من هذه السنة محمد بن هلال بن جعفر بن عبد الرحمن أبو الفضل عامل خراج مصر كان صدوقًا في الحديث كريمًا وله آثار في الخير توفي في هذه السنة ‏.‏

يونس بن عبد الأعلى بن موسى بن ميسرة أبو موسى الصدفي ولد سنة إحدى وسبعين ومائة وكان له علم وافر وعقل رزين حتى قال الشافعي رحمه الله‏:‏ ما دخل من هذا الباب - يعني باب الجامع - أحد أعقل من يونس بن عبد الأعلى وتوفي بمصر في هذه السنة وهو ابن ثلاث وتسعين سنة ‏.‏

يزيد بن سنان بن يزيد بن الذيال أبو خالد مولى عثمان بن عفان مصري قدم مصر تاجرًا فوطنها وكتب بها الحديث وحدث وكان ثقة نبيلًا ‏.‏

وخرج مسند وتوفي بمصر في أول يوم من جمادى الأولى من هذه السنة ‏.‏

 ثم دخلت سنة خمس وستين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ أن الزنج جاءوا في ثلاثين سميرية إلى جبل فأخذوا منها أربع سفن فيها طعام ثم انصرفوا ثم دخلوا النعمانية فأحرقوا سوقها وأكثرمنازل أهلها وسبوا وصاروا إلى جرجرايا فدخل أهل السواد بغداد ‏.‏

وفيها‏:‏ ولي أبو أحمد عمرو بن الليث خراسان وفارس وأصبهان وسجستان وكرمان والسند وأشهد له بذلك ووجه كتابه إليه بتوليته مع الخلع ‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة‏:‏ هارون بن محمد بن إسحاق بن موسى بن عيسى الهاشمي ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إبراهيم بن هانئ أبو إسحاق النيسابوري رحل في طلب العلم إلى الشام وبغداد ومصر ومكة واستوطن بغداد وحدث عن قبيصة وخلق كثير ‏.‏

روى عنه‏:‏ عبد الله بن أحمد البغوي وابن صاعد وغيرهم وكان ثقة صالحًا واختفى أحمد بن حنبل في بيوتهم في زمن المحنة فقال لابنه إسحاق‏:‏ أنا لا أطيق ما يطيق أبوك من العبادة ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرني محمد بن عبد الواحد حدثنا محمد بن العباس الخزاز حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد النيسابوري قال‏:‏ حدثني أبو موسى الطوسي قال‏:‏ سمعت ابن زنجويه يقول‏:‏ قال أحمد بن حنبل‏:‏ إن كان ببغداد رجل من الأبدال فأبو إسحاق النيسابوري ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح حدثنا محمد بن العباس الخزاز حدثنا أبو بكر النيسابوري قال‏:‏ أنا عطشان فجاءه بماء فقال‏:‏ غابت الشمس قال‏:‏ لا قال‏:‏ فرده ثم قال‏:‏ لمثل هذا فليعمل العاملون ثم خرجت روحه ‏.‏

توفي إبراهيم في ربيع الآخر من هذه السنة ‏.‏

إبراهيم بن القعقاع أبو إسحاق بغوي الأصل حدث عن عبيد بن إسحاق العطار وغيره روى عنه‏:‏ قاسم المطرز والقاضي المحاملي وكان ثقة ‏.‏

توفي في ذي الحجة من هذه السنة ‏.‏

إبراهيم بن محمد بن يونس بن مروان بن عبد الملك مولى عثمان بن عفان أبو إسحاق ‏.‏

بصري قدم بغداد فتوفي بها في رمضان هذه السنة جعفر بن الوراق الواسطي المفلوج سكن بغداد وحدث بها عن‏:‏ يعلى بن عبيد الطنافسي وغيره ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن أبي داود والمحاملي ونفطويه وغيرهم وكان ثقة ‏.‏

وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة أبو عثمان الثقفي البزاز اسمه‏:‏ سعيد وغلب عليه سعدان سمع سفيان بن عيينة ووكيعًا وأبا معاوية ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا وابن صاعد والمحاملي وابن مخلد قال أبو حاتم الرازي‏:‏ هو صدوق

توفي في ذي القعدة من هذه السنة وقد جاز التسعين ‏.‏

صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل أبو الفضل الشيباني ولد في سنة ثلاث ومائتين وسمع أباه وأبا الوليد الطيالسي وعلي بن المديني ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابنه زهير والبغوي وكان صدوقًا ثقة كريمًا ولي قضاء أصبهان فخرج إليها فلما دخلها بدأ بالجامع فصلى فيه ركعتين واجتمع الناس والشيوخ وقرأ عليهم عهده فجعل يبكي بكاءً شديدًا ويقول‏:‏ ذكرت أبي أن يراني في مثل هذه الحالة وكان عليه الثياب السود وقال‏:‏ كان أبي إذا جاءه رجل زاهد متقشف يبعث خلفي لأنظر إليه يحب أن أكون مثله وكان إذا انصرف من مجلس الحكم يخلع سواده ويقول‏:‏ فتوفي بأصبهان في رمضان هذه السنة وقيل‏:‏ في سنة ست وستين وله حينئذ ثلاث وستون سنة ‏.‏

عبد الله بن محمد بن أيوب بن سويح أبو محمد المخرمي سمع سفيان بن عيينة وغيره ‏.‏

روى عنه‏:‏ عبد الرحمن بن أبي حاتم وقال‏:‏ هو صدوق ‏.‏

أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت حدثنا علي بن أبي علي حدثنا القاضي أبا القاسم عمر بن محمد بن إبراهيم البجلي قال‏:‏ حدثني محمد بن محمد بن سليمان الباغندي قال‏:‏ كنت بسر من رأى وكان عبد الله بن أيوب المخرمي يقرب إلي فخرج توقيع الخليفة بتقليده القضاء فانحدرت في الحال من سر من رأى إلى بغداد حتى دققت على عبد الله بن أيوب بابه فخرج إلي فقلت‏:‏ البشرى ‏.‏

فقال‏:‏ بشرك الله بخير ما هي فقلت‏:‏ خرج توقيع الخليفة بتقليدك القضاء أحد البلدين‏:‏ إما بغداد أو سر من رأى - البجلي يشك - قال‏:‏ فأطبق الباب وقال‏:‏ بشرك الله بالنار ‏.‏

وجاء أصحاب السلطان إليه فلم يظهرهم فانصرفوا فتوفي المخرمي في جمادى الأولى من هذه السنة وقد جاز السبعين ‏.‏

علي بن حرب بن محمد بن علي أبو الحسن الطائي الموصلي ولد في شعبان سنة خمس وسبعين ومائة ورحل في طلب الحديث إلى البلاد وسمع سفيان بن عيينة ووكيعًا وابن فضيل ويزيد بن هارون وأحمد بن حنبل وغيرهم ‏.‏

وروى عنه‏:‏ البغوي وابن صاعد والمحاملي وكان صدوقًا ثقة ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ كتب إلي محمد بن إدريس بن محمد الموصلي يذكر أن المظفر بن محمد الطوسي حدثهم قال‏:‏ حدثنا أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي قال‏:‏ علي بن حرب سمع وصنف حديثه وأخرج المسند وكان عالمًا بأخبار العرب وأنسابها أديبًا شاعرًا ووفد على المعتز بسر من رأى في سنة أربع وخمسين ومائتين فكتب المعتز عنه بخطه ودقق الكتاب فقال علي‏:‏ أخذت يا أمير المؤمنين في شؤم أصحاب الحديث فضحك المعتز أو نحوه ‏.‏

أخبرنا بهذا غير واحد من شيوخنا وأحضره المعتز للطعام فأكل بحضرته وأوغر له بضياع حرب كلها فلم يزل ذلك جاريًا عليه إلى أيام المعتضد ‏.‏

وتوفي في شوال سنة خمس وستين ومائتين قال المصنف رحمه الله‏:‏ وبسامراء مات وقد جاوز التسعين ‏.‏

وقيل‏:‏ مات في سنة ست وستين والأول أصح ‏.‏

علي بن الموفق العابد حدث عن منصور بن عمار وأحمد بن أبي الحواري وكان ثقة ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت أخبنا مكي بن علي حدثنا أبو إسحاق المزكي قال‏:‏ سمعت أبا الحسن علي بن الحسن بن أحمد البلخي يقول‏:‏ سمعت بعض مشايخنا يقول‏:‏ قال علي بن الموفق‏:‏ لما تم لي ستون حجة خرجت من الطواف وجلست بحذاء الميزاب وجعلت أتفكر لا أدري كيف حالي عند الله تعالى وقد كثر ترددي إلى هذا المكان قال‏:‏ فغلبتني عيني وكان قائلًا يقول‏:‏ يا علي أتدعو إلى بيتك إلا من تحب فانتبهت وقد سرى عني ما كنت فيه ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي أخبرنا علي بن أحمد الرزاز حدثنا عثمان بن أحمد الدقاق حدثنا محمد بن أحمد بن المهدي قال‏:‏ سمعت علي بن الموفق يقول‏:‏ خرجت يومًا لأؤذن فأصبت قرطاسًا فأخذته فوضعته في كمي فأقمت وصليت فلما صليت قرأته فإذا فيه مكتوب‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏:‏ يا علي بن الموفق تخاف الفقر وأنا ربك ‏.‏

وسمعت علي بن الموفق ما لا أحصيه يقول‏:‏ اللهم إن كنت تعلم أني أعبدك خوفًا من نارك فعذبني بها وإن كنت تعلم أني أعبدك حبًا مني لجنتك وشوقًا مني إليها فاحرمنيها وإن كنت تعلم أني أعبدك حبًا مني لك وشوقًا إلى وجهك الكريم فأبحنيه واصنع بي ما شئت ‏.‏

توفي بن الموفق في هذه السنة ‏.‏

عمرو بن مسلم أبو حفص الزاهد النيسابوري ويقال‏:‏ عمرو بن سلمة أنبأنا زاهر بن طاهر قال‏:‏ أنبأنا البيهقي أنبأنا الحاكم أبو عبد الله قال‏:‏ سمعت أبا الحسن بن أبي إسحاق المزكي يقول‏:‏ سمعت جعفر الحيري يقول‏:‏ سمعت أبا عثمان سعيد بن إسماعيل يقول‏:‏ قال لي أبو حفص‏:‏ اذهب فاستقرض من بعض إخواننا ألف درهم إلى شهر فذهبت واستقرضت وحملت إلى حضرته فوضع لعياله قوت سنة ثم شد الثياب وخرج إلى الحج فتحيرت في أمري وجعلت أعد الأيام وأقول‏:‏ قد قرب الأجل فمن أين أؤدي هذه الألف فلما كان اليوم التاسع والعشرين خرجت لصلاة الصبح فرأيت السكة من أولها إلى آخرها جوالقات سود مطروحة والحمالون عليها قعود فقلت‏:‏ ترى لمن هذا فلما فرغت من صلاة الصبح دخل علي حمال منهم فقال‏:‏ هذه الحنطة بعث بها فلان وقال‏:‏ تستعين بها في بعض حوائجك ‏.‏

فأمر ببيعها وقضيت الألف درهم عن أبي حفص وفضل فلما انصرف أبي حفص من الحج كان أول كلمة كلمني بها أن قال‏:‏ إيش كان الفكر الذي شغلك شهرًا أما جاز لك أن تثق بربك‏!‏ ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا أبو عبيد محمد بن علي النيسابوري قال‏:‏ سمعت أبا عمرو بن حمدون يقول‏:‏ سمعت أبا عثمان سعيد بن إسماعيل يقول‏:‏ دخلت مع أبي حفص على مريض فقال المريض‏:‏ آه فقال‏:‏ ممن فسكت فقال‏:‏ توفي أبو حفص يوم الجمعة لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول من هذه السنة وقيل‏:‏ بل توفي في سنة سبع وستين وقيل‏:‏ سنة أربع وستين وقيل‏:‏ سنة سبعين والأول أصح ‏.‏

محمد بن عبد الرحمن أبو جعفر الصيرفي ولد سنة خمس وسبعين ومائة وحدث عن سفيان بن عيينة ويزيد بن هارون وشبابة بن سوار وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ محمد بن خلف ووكيع والقاضي المحاملي وغيرهم وكان ثقة ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي الحافظ أخبرنا الجوهري أخبرنا محمد بن العباس حدثنا أبو الحسن أحمد بن جعفر بن محمد قال‏:‏ كان أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن الصيرفي يعد من العقلاء وكان مذهبه في بذل الحديث‏:‏ أن كان يسأل من يقصده عن مدينة بعد مدينة هل بقي فيها أحد يحدث فإذا قيل له‏:‏ ما بقي بها محدث خرج إليها في سر ثم حدثهم ورجع وكان من الديانة على نهاية وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة ‏.‏

محمد بن مسلم بن عثمان بن عبد الله أبو عبد الله الرازي المعروف‏:‏ بابن واره ‏.‏

سمع خلقًا كثيرًا وحدث عنه‏:‏ محمد بن يحيى الذهلي والبخاري وابن صاعد وكان عالمًا حافظًا متقنًا فهمًا ثقة بعيد النظر غير أنه كان معجبًا بنفسه متكبرًا على أبناء جنسه ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا أبو سعد الماليني قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن عدي قال‏:‏ سمعت عبد المؤمن بن أحمد حوثرة يقول‏:‏ كان أبو زرعة الرازي لا يقوم لأحد ولا يجلس أحد في مكانه إلا ابن وارة فإني رأيته يفعل ذلك ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا أبو سعد الماليني أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ أبخبرنا القاسم بن صفوان حدثنا عثمان بن خرزاد قال‏:‏ سمعت سليمان الشاذكوني يقول‏:‏ جاءني محمد بن مسلم بن وارة فقعد يتقعر في كلامه ‏.‏

قال‏:‏ قلت له‏:‏ من أي بلد أنت قال‏:‏ من أهل الري ثم قال‏:‏ من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن من الشعر حكمة وإن من البيان سحرًا‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فقال‏:‏ حدثني بعض أصحابنا قال‏:‏ قلت‏:‏ من أصحابك ‏.‏

قال‏:‏ أبو نعيم وقبيصة ‏.‏

قال‏:‏ قلت‏:‏ ياغلام ائتني بالدرة قال‏:‏ فأتاني الغلام بالدرة فأمرته فضربته خمسين فقلت‏:‏ أنت تخرج من عندي ما آمن تقول حدثنا بعض غلماننا ‏.‏

توفي ابن واره بالري في هذه السنة وقد قيل‏:‏ سنة سبعين ‏.‏

محمد بن هارون أبو جعفر الفلاس يلقب شيطا من أهل الحفظ والمعرفة بالحديث الثقات ‏.‏

سمع أبا نعيم الفضل بن دكين ويحيى بن معين وغيرهما ‏.‏

توفي بالنهروان في محرم هذه السنة ‏.‏

يعقوب بن الليث الخارجي المعروف بالصفار الذي ذكرنا له الوقعات توفي باالأهواز في هذه السنة فتحمل تابوته إلى جند يسابور وخلف في بيت ماله خمسين ألف ألف درهم وألف ألف دينار وكتب على قبره‏:‏ هذا قبر يعقوب المسكين ‏.‏

وكتب على قبره‏:‏ أحسنت ظنك بالأيام إذ حسنت ولم تخف سوء ما يأتي به القدر وسالمتك الليالي فاغتررت بها وعند صفو الليالي يحدث الكدر

 ثم دخلت سنة ست وستين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ وفيها‏:‏ وردت سرية من سرايا الروم ديار ربيعة فقتلت من المسلمين وأسرت نحوًا من مائتين وخمسين أنسانًا وعادت ‏.‏

وفيها‏:‏ مات أبو الساج فولي ابنه محمد الحرمين وطريق مكة ‏.‏

وفيها‏:‏ وثب الأعراب على كسوة الكعبة فانتهبوها واصر بعضهم إلى صاحب الزنج وأصحاب الحاج شدة شديدة ودخل الزنج رامهرمز فاحرقوا مسجدها وقتلوا وسبوا ثم تتابعت الأخبار فأقبل الموفق بالله لقتال الزنج ‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة هارون الذي حج بهم في السنة التي قبلها ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إبراهيم بن أورمة بن سياوش بن فروخ

أبو إسحاق الأصبهاني سكن بغداد وكان ينتقي على شيوخها وأصيب بكتبه في أيام فتنة البصرة ولم يخرج له كثير حديث وقد روى عنه ابن أبي الدنيا وغيره وكان ثقة نبيلًا ثبتًا حافظًا ‏.‏

أخبرني أحمد بن الحسين القاضي قال‏:‏ سمعت أبا بكر أحمد بن محمد بن إسحاق السني يقول‏:‏ حدثنا عبد الله القزويني قال‏:‏ سمعت أنا علي القهستاني يقول لإسماعيل بن إسحاق القاضي‏:‏ أيها القاضي قد رأيت شيوخنا أحمد ويحيى وعليًا وابن أبي شيبة وزهيرًا وخلقًا وإني لم أكن أستكثر منهم فلو أن إبراهيم الأصبهاني كان في عصرهم لكان كأحدهم أو تقدمهم ‏.‏

فقال له إسماعيل‏:‏ صدقت ما أبعدت ما أبعدت ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا محمد بن عبد الواحد حدثنا محمد بن العباس قال‏:‏ قرئ على ابن المنادي - وأنا أسمع - قال‏:‏ أبو إسحاق بن إبراهيم بن أورمة الأصبهاني أصابه مطر في آخر مجلس انتخب فيه على العباس بن محمد الدوري وذلك يوم الاثنين لثلاث بقين من شعبان سنة ست وستين وكان مطرًا شديدًا فاعتل لذلك ثم توفي في يوم السبت صلاة المغرب ودفن يوم الأحد بالكناس إلى جنب قبر أبي جعفر محمد بن عبد الملك الدقيقي وذلك لأربع خلون من ذي الحجة وله حينئذ خمس وخمسون سنة وما رأينا في معناه مثله ‏.‏

حماد بن الحسن بن عنبسة أبو عبيد الله النهشلي الوراق البصري سكن سر من رأى وحدث بها عن أزهر السمان وأبي داود الطيالسي وروح بن عبادة ‏.‏

روى عنه‏:‏ لبن صاعد وابن مخلد قال أبو حاتم الرازي‏:‏ هو صدوق ‏.‏

وقال الدارقطني‏:‏ ثقة ‏.‏

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة محمد بن شجاع أبو عبد الله ويعرف بالثلجي حدث عن يحيى بن آدم وابن علية ووكيع وصحب الحسن بن زياد اللؤلؤي إلا أنه كان رديء المذهب في القرآن ‏.‏

وقال أحمد بن حنبل‏:‏ الثلجي مبتدع صاحب هوى لا ولا على حارس ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال‏:‏ أخبرني البرقاني قال‏:‏ حدثني محمد بن أحمد بن عبد الملك الآدمي قال‏:‏ حدثنا محمد بن علي بن أبي داود البصري حدثنا زكريا الساجي قال‏:‏ كان محمد بن شجاع الثلجي كذابًا احتال في إبطال الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورده نصرة لأبي حنيفة ورأيه ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب قال‏:‏ حدثني أحمد بن محمد المستملي حدثنا محمد بن جعفر الوراق أخبرنا أبو الفتح الأزدي الحافظ قال‏:‏ محمد بن شجاع الثلجي كذاب لا يحل الرواية عنه لسوء مذهبه وزيغه في الدين ‏.‏

قال بن عدي‏:‏ كان يضع الأحاديث في التشبيه ينسبها إلى أصحاب الحديث يثلبهم بها ‏.‏

توفي فجأة في ذي الحجة من هذه السنة أبو جعفر الدقبقي سمع يزيد بن هارون وغيره ‏.‏

روى عنه‏:‏ أبو داود إبراهيم الحربي وغيرهما وكان ثقة ‏.‏

توفي في شوال هذه السنة عن إحدى وثمانين سنة ‏.‏